https://www.dmca.com/r/ke8emrr

“الكلتش” لا تستطيع السيارة التحرك بدونه.. مم يتكون وكيف يعمل؟

 

موقع نجوم مصر يقدم كل ما هو جديد ومفيد ، وما يهتم به القارئ العربي في كل مكان ، ولذلك نتحدث في هذا المقال عن :
“الكلتش” لا تستطيع السيارة التحرك بدونه.. مم يتكون وكيف يعمل؟

ما هو “الكلتش” ؟

(الدبرياج) أو “الكلتش” هو أحد المسميات التي يعرف بها القابض ، الذي يرتبط ارتباطًا شرطيًا بالسيارات المزودة بناقل حركة يدوي، لن تستطيع السيارة بأي حال التحرك عند خروجه عن الخدمة .

أين يوجد “الكلتش ” ؟

في موقع متوسط بين محرك السيارة وناقل الحركة يوجد “الكلتش” ، ومهمته الرئيسية فصل حركة المحرك عن ناقل الحركة لحين تعشيق التروس ثم إعادة الحركة مجددًا وبدء عمل المحرك وفقًا للسرعة الجديدة.

كيف يعمل “الكلتش” ؟

ويعمل القابض كذلك على امتصاص الصدمات الناجمة عن المحرك، وتوصيل العزم لناقل الحركة بطريقة سلسة ومن دون احتكاك بين الطرفين.

ما هي وظيفة “الكلتش ” ؟

وترتبط أجزاء “الكلتش” الثلاثة بدواسة الدبرياج، وعند الضغط عليها يحدث فراغ ما بين المحرك وعمود الكرنك ما يسمح بنقل التعشيق بشكل طبيعي.

مما يتكون ” الكلتش “؟

وللقابض عدة أنواع إلا أن الأكثر شيوعًا واستخدامًا هو (single plate clutch-diaphragmspring)، ويتكون من ثلاثة أجزاء “الديسك – الاسطوانة – بلية الدبرياج”.

تلف أحد أجزاء الكلتش أوتعرضة للأعطال :

عند فك التعشيق من الممكن صدور أصوات مزعجة في الوضعية الخاصة .
في وضعية فك التعشيق من الممكن صدور أصوات عالية تكون من إحدى العلامات الدالة على تلف إحدى القطع، والحاجة إلى التغيير.
(الترس) غالباً ما يكون القطعة التالفة في هذه الحالة الخاص بالرجوع إلى الخلف أو القشور الخارجية أو ربما كانت تشير إلى حدوث تآكل لأسنان التروس.

تويوتا و “الكلتش “

كانت تويوتا اليابانية أعلنت قبل أعوام عن ابتكار ناقل حركة يدوي لا يعتمد في عمله على “الكلتش” بشكل أساسي، الأمر الذي وصفه الخبراء بأنه نقلة في عالم السيارات المزودة بـ”ناقل حركة مانيوال”.​

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أوضخنا كل ما يخص : “الكلتش” الذي لا تستطيع السيارة التحرك بدونه..  ومعرفة مم يتكون وكيف يعمل؟

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

close

Our site is protected by DMCA License: https://www.dmca.com/r/ke8emrr