https://www.dmca.com/r/ke8emrr

أعراض انتقال ديدان الأسماك إلى جسمك.. وهكذا تقي نفسك

نظرا لأهميته الأسماك في حياتنا و لأنها من المصادر الغنية بالبروتين وفيتامين دال ، كان لابد من أن نكتب هذا المقال تحت عنوان : أعراض انتقال ديدان الأسماك الى جسمك .. وهكذا تقى نفسك .

كيف تنتقل الديدان الى الأسماك

تنتقل الديدان إلى الأسماك عن طريق بعض القواقع ،أو أحيانا تنتقل عن طريق الطيور المهاجرة أو الحيوانات البرمائية ، مثل : الضفادع ، وأيضا من الممكن أن تنتقل الديدان بسبب وجود ملوثات كبراز الإنسان، او بعض الحيوانات التي تلوث الترع والمجارى المائية والمصارف، ولكن هذا اذا كانت خالية من الطفيليات و من الديدان تصبح الأسماك مصدرا رائعا الأحماض ،مثل اوميغا 3 الدهنية وهي مهمة للغاية لجسم وعقل الانسان .

أنواع الديدان داخل الأسماك

من أنواع الديدان داخل الأسماك ، الديدان المسطحة او الديدان الاسطوانية او الديدان الراس شوكية او الديدان الشريطية وكذلك قد تتواجد حويصلات يرقات الديدان في عضلات السمكة فلابد من التخلص من أحشاء الأسماك.

كيف تنتقل ديدان الأسماك إلى الإنسان

تنتقل الديدان من الأسماك إلى الإنسان بسبب تناول الأسماك غير مطهيه جيدا أو بها احشاء ، والاسماك المشوية أو المملحة تمليحه قليلا لمده لا تقل عن أسبوعين.

الأعراض الناتجة عن تناول الأسماك التي تحتوي على الديدان

يصيب الإنسان من جراء تناول الأسماك التي تحتوي على ديدان ، الإسهال المزمن ،وآلام شديدة في البطن نتيجة التهاب كل من الأمعاء الدقيقة والغليظة، و نقص ملحوظ في وزن الجسم للإنسان، و الانيميا الحادة .
و تتميز يرقات تلك الديدان بالهجرة من المعدة والامعاء لبعض الأعضاء الأخرى في جسم الإنسان مثل عضو العين .

كيف يمكن الوقاية من ديدان الأسماك

 

تتم الوقاية من ديدان الأسماك عن طريق ما ياتي:

التخلص من رؤوس الأسماك، التبريد ثم التجميد السريع حسب نوعيه الاسماك ،الحرص في التعامل مع الاسماك عند الفرز او التنظيف او الكشف البيطري، طهي الاسماك طهيا جيدا في درجه الحرارة المناسبة لمده ثلاث دقائق ،وفي حاله القلي لابد ان يتم في درجه حراره 80 درجه مئوية وهي كافيه مع الاسماك متوسطة الحجم مثل السمك البوري لقتل الطفيليات الراقيه ،و المتحوصلة في عضلات الاسماك ،
حتى تصل الحرارة لداخل السمكة يجب اجراء فتحات السكين في جسم السمكة.
وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد استطعنا أن نوضح كل ما يخص اعراض انتقال الديدان من الاسماك الى جسم الانسان، وكيف يستطيع ان يحمي الإنسان نفسة من هذه الديدان.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

close

Our site is protected by DMCA License: https://www.dmca.com/r/ke8emrr